.•°~•.همہُسات•بغـ°ـہُداد الحہُبيبہُة•.~°•.
آھَہّﻟﺂ ﺑگــ ﻣ̝̚ﻋﻧﺂ ﭬﯾ ...آﺂﺳړُﭠﻧﺂآ آﻟﻣ̝̚ﭠۆآﺿﻋھَہّـ...

ﻟۆ ﺂﻧﭠـ ... ژﺂﺂئـړُ...ۆﻋﭴﺑﮑـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ ﺳﭴﻟـ ...ﻣ̝̚ﻋﻧآآ

ۆﻟۆﺂﺂﻧﭠـ ... ﻋﺿۆ ــ ... ﺂﮃﺧﻟـ ... ۆﺷآړُﮑﻧـآ ﭬﯾـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ

.•°~•.همہُسات•بغـ°ـہُداد الحہُبيبہُة•.~°•.

لو قسه دهرك عليك و شفت ناسك ما تجيــك فتح عيونك حبيبي تلكه روحي بين اديـــــــــك **احبك يا بغداد**
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل عام وانتم بألف الف خير بمناسبه رمضان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تالفحبظ
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 7:32 pm من طرف زائر

» يربلقفاغعتنهتالبيس
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 7:04 pm من طرف زائر

»  مقدمه انشائيه قصيره وسهله للصف السادس العلمي
السبت مارس 09, 2013 8:56 pm من طرف همسه بغداديه

» لازانيا التورتية المكسيكية
الجمعة أغسطس 10, 2012 4:23 pm من طرف همسه بغداديه

» النجرسكو بالموزريلا والزيتون
الجمعة أغسطس 10, 2012 4:21 pm من طرف همسه بغداديه

» صور منوعه وجميله
السبت مايو 12, 2012 6:40 pm من طرف همسه بغداديه

» عزيزتي فيروز
الجمعة فبراير 10, 2012 12:14 am من طرف همسه بغداديه

» من عجائب كلام الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام
الأربعاء فبراير 08, 2012 1:07 pm من طرف همسه بغداديه

»  صفات فتاة برج الثور
السبت ديسمبر 31, 2011 1:29 pm من طرف همسه بغداديه

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:19 am
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 العقيده الصلاحيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسه بغداديه
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
avatar

الجنس : انثى الابراج الغربيه : الثور الأبراج الصينية : الخنزير عًمٍرْىً..~ : 22
تَقيميَ..~ : 5
مُشَآرڪٍآتى ..~ : 1590
نُققِآطَي...~ : 27348 ﮃۆﻟــﭠـــﮯ * : العراق
ŜṀŜ..~ * : Do not expect one else love him if I have to love the two in my life You'll love you and you :-*

مُساهمةموضوع: العقيده الصلاحيه   الجمعة أغسطس 05, 2011 11:44 pm

حدائق الفصول وجواهر العقول



وفيه ثلاثة فصول:[center]




أفتَتحُ المقالَ بسمِ اللهِ
وأحمدُ اللهَ الذي قَدْ ألهَما
حَمدًا يكونُ مُبلغِي رٍِضوانَهْ
ثُمَّ أصلّي بعدَ حَمدِ الصَّمَدِ
وأسألُ اللهَ إلهَ الخَلْقِ
فهذِهِ قواعِدُ العقائِدِ
نظمْتُها شِعرًا يخِفُّ حِفظُهُ
حَكيتُ فيها أعدلَ المذاهبِ
جَمعتُها للملِكِ الأمينِ
عزيزِ مصر قيصرِ


الشَّامِ

ومَنْ
ذي العَدلِ والجُودِ معًا والباسِ
ابنِ الأجَلّ السيدِ الكبيرِ
لا زالتِ الأيامُ طَوْعَ أمرهِ
حتى ينالَ منتهى ءامالِهِ
لما استفاضَ في الأنامِ مَيلُهُ
حَكيتُ فيهِ أعدَلَ المذاهبِ
مَخَّضتُ كُتْبَ الناسِ واستخرجْتُها
لقَّبتُها حدائقَ الفصولِ
وها أنا أبدأُ بالحَدّ كمَا
لأنَّ مَن لم يعرِفِ الحُدودا
فإنْ رأيْتَ حُمرةً في خَطّي
أو لفْظِ حدّ فانْفِ مَا عداهُ
أو نُكتةٍ تصلُحُ أن تُميَّزا
أو رسمِ فَصلٍ فاعرِف الإشارةْ
فإنَّما أوردتُهُ اضطِرارَا




وأكِلُ الأمرَ إلى الإلَهِ
بفضلهِ دينًا حَنيفًا قَيّما
فهْوَ إلهي خَالقي سُبحانَهْ
على النبيّ المصطفى محمَّدِ
هدايةً إلى سَبيلِ الحقّ
ذكرْتُ منها مُعظَمَ المقاصِدِ
وفَهمُهُ ولا يشِذُّ لفظُهُ
لأنَّه أنهَى مُرادَ الطالبِ
النَّاصرِ الغازي صَلاحِ الدّينِ
ملَّكَهُ اللهُ الحِجازَ واليمنْ
يوسفَ مُحيي دولةِ العباسِ
أيوبَ نَجمِ الدينِ ذي التَّدبيرِ
والسَّعْدُ يَسعى معَ جيوشِ نصَرهِ
مؤيَّدًا ممتَّعًا بآلهِ
إلى اعتقادِ الحقّ وهْوَ أهلُهُ
إذْ كانَ أنهَى مُنتهَى المطالبِ
لا فَضلَ إلا أنني ابتكرتُها
ثمارُها جواهِرُ الأصولِ
بدا بهِ في القَولِ مَن تقدَّمَا
أضاعَ مما يَطلُبُ المقصُودا
مُثبتَةً فهْيَ للفظِ شَرْطِ
وحَرّرِ اللفظَ بحدِّ أداهُ
وأنَّ ما فعلتُه تَحرُّزا
إذا أتَتْ كَي تُحسِن العِبارةْ
وقدْ ذَكرتُ ذلكَ استظهارَا









فصل





قالَ شُيوخُ هذه الطريقةْ
وذكروا معناهُما مِنْ بعدُ
وهَا أنا أنقلُهُ وأوجِزُهْ
وهكذا إنْ قيلَ ما الشىءُ وَما
والشىءُ مِمَّا يستطيعُ حَدَّهُ
فكلُّها أسئلةٌ معدَّدَةْ






لا فرْقَ بينَ الحَدّ والحَقيقةْ
مُستوعبًا في كُلّ مَا يُحَدُّ
خَصيصَةُ الشىءِ التي تُميّزُهْ
مَائيَّةُ الشىءِ ومَا معناهُما
علا على الأشياءِ رَبي وحدَهُ
لفظًا وفي مَقصودِهَا مُتَّحدَهْ









فصل





واعلمْ بأنَّ الحَدَّ وصْفٌ راجعُ
دونَ كلامِ الحَدّ فاعرِف لَفظي
وانفردَ القاضي لِسانُ الأمَّهْ
فقالَ إنَّ الحَدَّ وصْفٌ راجعُ







حقًّا إلى المحدودِ وهْوُ قَاطِعُ
وواظِبِ التَّكرارَ بعدَ الحِفظِ
بمذهبٍ عن مُعظمِ الأئمّهْ
إلى كَلامِ الحَدّ وهْوَ شَاسِعُ










فصل








وأبلَغُ الألفاظِ في التحديدِ
وذاكَ مُختارُ الإمامِ الأوحَدِ
الحَدُّ لفظٌ يَجمعُ المحدُودا
وقَال مَنْ قدْ أحكَمَ الأصُولا
وأوضَحَ الدَّخْلَ وأبدى قولَهُ
واعلمْ بأنَّ الدخْلَ غيرُ مَاضي
وقيل فيما قدْ حكاهُ الأوَّلُ
وقد سمعتُ فيهِ لفظًا رائقا
حرَّرَهُ فُحُولُ أهلِ المنطقِ
وهْوَ كما أذكرُ فافْهمْهُ كما
قَوْلٌ وجيزٌ زِدهُ في صِفاتهِ
واشترطُوا للحَدّ شَرطينِ هُما
والرَّسمُ غيرُ الحَدّ فيما ذَكروا
فالشىء لا يُحدُّ لكن يُرسَمُ






ما قالَ أهلُ العلمِ بالتَّوحيدِ
أبي المعالي بنِ أبي مُحمَّدِ
ويَمنعُ النُّقصانَ والمزيدا
أرى الذي ذكرتَهُ مَدخولا
اللفظُ لا جَمْعَ ولا مَنعَ لهُ
إلاَّ على ما يرتضيهِ القاضي
الجَامعُ المانعُ وهْوَ مُجمَلُ
مُطَّرِدا منعكسًا مُوافقا
وسلكوا فيهِ أسَدَّ الطُّرُقِ
فهِمتُهُ تجدْهُ حَدّا مُحكمَا
دلَّ على مَحدودِه من ذاتِهِ
جِنسٌ وفصْلٌ لا غَنَاءَ عنهُما
قَد أطنَبوا في وَصفهِ وأكثروا
لعَدَمِ الفَصلِ كَذا قدْ رسمُوا
[/center]


عدل سابقا من قبل امـ اندلسـ في الجمعة أغسطس 05, 2011 11:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad95.own0.com
همسه بغداديه
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
avatar

الجنس : انثى الابراج الغربيه : الثور الأبراج الصينية : الخنزير عًمٍرْىً..~ : 22
تَقيميَ..~ : 5
مُشَآرڪٍآتى ..~ : 1590
نُققِآطَي...~ : 27348 ﮃۆﻟــﭠـــﮯ * : العراق
ŜṀŜ..~ * : Do not expect one else love him if I have to love the two in my life You'll love you and you :-*

مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصلاحيه   الجمعة أغسطس 05, 2011 11:45 pm


فصل





في أول ما يجبُ على المكلَّفِ








أوَّلُ واجبٍ على المكلَّفِ
بالشَّرعِ لا بالعقلِ إذ لا حُكمَ لهْ
مَعرفةُ اللهِ وقُدسِ ذاتِهِ
وقيلَ بلْ أوَّلُ فَرضٍ لزِمَا
قدَّمتُهُ وإنما ضمَّنتُهُ
وقيلَ بل أوَّلُ جُزءِ النَّظرِ
وذكَرَ الأستاذُ قولا رابَعا
فقالَ قصدُ النَّظرِ المفضي إلى






البالغِ العاقلِ فَافهَمْ تكتَفِ
خَالفَنا في ذلكَ المعتزلهْ
وكُلّ ما يَجوزُ منْ صفاتِهِ
النَّظرُ المفضي إلى العلمِ بما
ليحصلَ المقصودُ ممَّا رمتُهُ
واختارَهُ القاضي الجليلُ الأشعري
أعني أبا بكرِ الإمامَ البَارِعا
معرفةِ الصانِعِ بارينَا عَلا






فصل





في ماهية العقل








العقلُ لا يَقدِرُ أنْ يَحُدَّهْ
لأنَّه خَصيصَةٌ أودَعهَا
وكُلُّ ذي رُوحٍ لهُ إلهامُ
كالنَّحلِ خُصَّ ببديعِ الهندَسَةْ
وهكذا خصائصُ الأحجارِ
وقدْ أطالَ البحثَ عنهُ السلفُ
واضطربت عبارةُ الأوائلِ
وهُم أولو العُلومِ بالطَّبائِعِ
وأكثَروا التَّحديدَ والتَخليطا
وبعضُهُم أقرَّهُ في الرَّاسِ
فأقربُ الحدودِ في المعقولِ
وقد حكاهُ صاحبُ الإرشادِ
بعضُ العلومِ ثُم زادَ وصَفا
هذا هو المختارُ فيما ذَكروا
فإنْ يكُن بعضُ العلومِ مطلقَا
فَهم بهِ من جُملةِ الجُهَّالِ
وإنْ يكُن عندَهُم مُعيَّنَا
فإنَّ أنواعَ العُلومِ سِتَّةْ
تُدرَكُ بالرؤيةِ والسَّمْعِ وما
الشمُّ واللمسُ معًا والذوقُ
ومُدرِكُ السادسِ من أنواعها
كعلمِ كُلّ عاقلٍ بصحَّتِهْ
والفرَحِ الحادثِ والآلامِ
والقَطعِ في الأخبارِ بالتَّصديقِ
وأنَّ ما قامَ بهِ السُّكونُ
وما أحالَ العقلُ في الأضدادِ
وما تواترتْ بهِ الأخبارُ
كالعلمِ بالملوكِ والأمصارِ
ومعجزاتِ الأنبيا كمُوسى
فخَصّصِ العقلَ بنوعٍ منها
واعلمْ هُديتَ إنما تجوَّزوا
وهُم أولو القرائحِ الوَقَّادَة






إلا إلهُ العالمينَ وحدَهْ
في الآدميّ جَلَّ مَن أبدعهَا
تَعجِزُ عَن إدراكِهِ الأفهامُ
حَتى بَنى بيُوتَهُ مُسَدسَةْ
مِنْ حِكمةِ المهيمنِ الجبَّارِ
وزادَ في الغَوصِ عليهِ الخلَفُ
في حَدّهِ ومَا أتوا بطائلِ
لا عِلمَ إلا للبَديعِ الصَّانِعِ
حتَّى دعوْهُ جوهرًا بسيطا
وخصَّهُ بالقلبِ بعضُ الناسِ
ما قالَهُ أئمةُ الأصولِ
فيهِ وقدْ عُدَّ منَ الأفرادِ
وهُو الضَّروريةُ ليسَ يخفى
وهْوَ على التًَّحقيقِ حَدٌّ مُنكَرُ
لا يعرفونَ عينَه مُحقَّقَا
وما حَكَوْهُ ظاهرُ الإجمالِ
هلاَّ أتَى في لَفظهم مُبيَّنَا
ليس لها نوعٌ سِواها بتَّةْ
أذكرُهُ من بعدُ حتَّى تفهَما
فهذِهِ الخمْسُ إليها التَّوْقُ
النَّفسُ إذ ذلكَ من طِباعهَا
وسُقمِهِ وعَجزهِ وقُدرتِهْ
ثمَّ العَمَى والقصدِ بالكلامِ
أو ضِدّهِ فيها على تحقيقِ
إذ كانَ في التحريكِ لا يكونُ
كالجمعِ للبياضِ والسَّوادِ
فاسمعْ فهذا قالَهُ الأحبارُ
وما جرى في غابرِ الأعصارِ
والمصطفى محمَّدٍ وعيسى
تجدهُ عندَ السَّبْرِ ينأى عنها
كي لا يُقالَ إنَّهُم قد عجزوا
والعلمِ والسُّؤدَدِ والسّيادَة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad95.own0.com
همسه بغداديه
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
avatar

الجنس : انثى الابراج الغربيه : الثور الأبراج الصينية : الخنزير عًمٍرْىً..~ : 22
تَقيميَ..~ : 5
مُشَآرڪٍآتى ..~ : 1590
نُققِآطَي...~ : 27348 ﮃۆﻟــﭠـــﮯ * : العراق
ŜṀŜ..~ * : Do not expect one else love him if I have to love the two in my life You'll love you and you :-*

مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصلاحيه   الجمعة أغسطس 05, 2011 11:48 pm

فصل



[b]
[b]في حقيقة العلم








العِلمُ بَحرٌ حَدُّهُ لا يُعرفُ
مع أنَّ كُلا غاصَ فيهِ جُهدَهُ
وهُم ذَوو الفضائِلِ المشتهِرَة
وَهَا أنا أذكُرُ ما قالوهُ
معرِفَةُ المعلومِ قالَ الأوحَدُ
حَكاهُ في التلخيصِ للتقريبِ
معَ أنَّه الحَبرُ حكَى في كُتْبِهِ
واختارَ هذا أكثرُ الأصحابِ
وهْوَ كلامٌ ظاهرُ الفسَادِ
لأنَّهُم قَد جعلوا المعدومَا
ومالَهُ مائيَّةٌ فتُحصَرا
وقدْ أتوا فيهِ بلفظِ المعرِفَةْ
وإنْ تَقُلْ ما يُعلَمُ المعلومُ بهِ
وقد أطالَ الناسُ في تَحديدِهِ
وبعضُهُم ينقُصُ حَدَّ بعضِ
وكلُّ ما قالوهُ إقناعيُّ
وكلُّ لفظٍ عنهُم منقولِ






قَد قالَه أهلُ الحِجى وأنصفوا
ولم ينَل بعدَ العناءِ قصدَهُ
العلماءُ الأذكياءُ المهرَة
ومَا منَ المأثورِ أوردوُهُ
أبو المعالي إنَّهُ مُطَّرِدُ
وقدْ أتى النقلُ على التَّرتيبِ
زيادةً وهْي عَلى ما هُوْ بِهِ
العَارفونَ سُبُلَ الصوابِ
يَعرفُهُ ذو العلمِ والسَّدادِ
من غيرِ خُلْفٍ بينَهم معلومًا
ومَن أتى بجَهدِهِ مَا قصَّرَا
وهيَ والعلمُ سَواءٌ في الصّفَةْ
كنتَ أسَدَّ قائِلٍ في مذهبِهِ
قِدمًا ولم يأتوا على مقصودِهِ
حتَّى تساوَتْ كلُّهَا في النَّقضِ
في معرضِ التحديدِ لا قَطعيُّ
يقصرُ عَن مدارِكِ العُقولِ
[/b][/b]
[b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad95.own0.com
همسه بغداديه
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
avatar

الجنس : انثى الابراج الغربيه : الثور الأبراج الصينية : الخنزير عًمٍرْىً..~ : 22
تَقيميَ..~ : 5
مُشَآرڪٍآتى ..~ : 1590
نُققِآطَي...~ : 27348 ﮃۆﻟــﭠـــﮯ * : العراق
ŜṀŜ..~ * : Do not expect one else love him if I have to love the two in my life You'll love you and you :-*

مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصلاحيه   الجمعة أغسطس 05, 2011 11:50 pm


فصل





في حدّ الجهل










وإنْ أردْتَ أن تَحُدَّ الجَهلا
وهْو انتفاءُ العلمِ بالمقصودِ
وقيل في تحديدهِ ما أذكُرُ
تصَوُّرُ المعلومِ هَذا حرفُهُ
مُستوعَبًا على خِلافِ هَيئتِهْ






مِن بَعدِ حدّ العلمِ كان سهْلا
فاحفظْ فهذا أوجَزُ الحُدودِ
منْ بعدِ هذا والحُدودُ تكثُرُ
وحَرفُهُ الآخَرُ يأتي وصفُهُ
فَافهَمْ فَهذا اللفظُ مِن تَتِمَّتِهْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad95.own0.com
همسه بغداديه
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
avatar

الجنس : انثى الابراج الغربيه : الثور الأبراج الصينية : الخنزير عًمٍرْىً..~ : 22
تَقيميَ..~ : 5
مُشَآرڪٍآتى ..~ : 1590
نُققِآطَي...~ : 27348 ﮃۆﻟــﭠـــﮯ * : العراق
ŜṀŜ..~ * : Do not expect one else love him if I have to love the two in my life You'll love you and you :-*

مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصلاحيه   الجمعة أغسطس 05, 2011 11:51 pm


فصل





في حدّ السهو










للسَّهوِ حَدٌّ مَن نَحا أن يَفهمَهْ
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">




فهْوَ ذُهولُ المرءِ عمَّا علِمَهْ









للسَّهوِ حَدٌّ مَن نَحا أن يَفهمَهْ






فهْوَ ذُهولُ المرءِ عمَّا علِمَهْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad95.own0.com
همسه بغداديه
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
avatar

الجنس : انثى الابراج الغربيه : الثور الأبراج الصينية : الخنزير عًمٍرْىً..~ : 22
تَقيميَ..~ : 5
مُشَآرڪٍآتى ..~ : 1590
نُققِآطَي...~ : 27348 ﮃۆﻟــﭠـــﮯ * : العراق
ŜṀŜ..~ * : Do not expect one else love him if I have to love the two in my life You'll love you and you :-*

مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصلاحيه   الجمعة أغسطس 05, 2011 11:51 pm

فصل




في حدّ الدليل








وإنْ تُرِدْ مَعرفةَ الدَّليلِ
فإنَّهُ المرشِدُ فافهَمْ لفظَهُ
وحَدُّهُ المأثورُ في التَّلخيصِ
وهْوَ الذي ءاثرَهُ الفُحولُ






مِنْ غيرِ إطنابٍ ولاَ تطويلِ
وهْوَ إلى المطلوبِ أحكِمْ حِفظَهْ
لم يتأت لي على المنصوصِ
وشهِدَتْ بقطعِه العُقولُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad95.own0.com
همسه بغداديه
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
avatar

الجنس : انثى الابراج الغربيه : الثور الأبراج الصينية : الخنزير عًمٍرْىً..~ : 22
تَقيميَ..~ : 5
مُشَآرڪٍآتى ..~ : 1590
نُققِآطَي...~ : 27348 ﮃۆﻟــﭠـــﮯ * : العراق
ŜṀŜ..~ * : Do not expect one else love him if I have to love the two in my life You'll love you and you :-*

مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصلاحيه   الجمعة أغسطس 05, 2011 11:52 pm



فصل





في تقسيم العلم








العلمُ قسمانِ سوى القديمِ
قِسمٌ ضَروريٌّ فكلُّ عاقلِ
ولاَ يسُوغُ الانفكاكُ عنهُ
هذا إذا ما صحَّتِ الآلاتُ
وقد مضتْ أنواعُهُ مستوعبَةْ
والنَّظريّ قِسمُهُ الثاني فَما
فكُلُّ ما عرفتَهُ استِدلالا






عِلمُ إلهي جَلَّ عن تَقسيمِ
يعرفُهُ من عالِمٍ وجَاهلِ
لعاقلٍ والانفصالُ منهُ
وانتفتِ الأسقامُ والآفاتُ
مُوجزَةً بيّنَةً مُهذَّبَةْ
أجلَّهُ فانظُر إلى أنْ تعلَمَا
فنظريٌّ فاعرِفِ الأمثالَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdad95.own0.com
 
العقيده الصلاحيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•°~•.همہُسات•بغـ°ـہُداد الحہُبيبہُة•.~°•. :: مِنًتَدِيُأًتِ أٌلّدٌيٌأٌنّأًتُ أَلَسّمَأِۇۈۉيُهّ :: أُلٌمّنٌتًدُى أًلَأَسًلٌأًمَيٌ-
انتقل الى: