الزراعة
تتكاثر الغاردينيا
بالعقل الطرفية، ولكن ينصح بشراء الغاردنيا من المشاتل الموثوق بها لأن
الجذر حساس للنيماتودا لذلك فهي تطعم على أصل مقاوم لهذا المرض وهذا لا
يستطيع القارئ العزيز التعامل معة وأفضل التربة المناسبة هي المكونة من
خليط من الطمي والدبال والرمل بنسب متساوية يمكن للغاردنيا ان تستمر في نفس
الأصيص الموجودة بة لمدة سنتين كاملتين وعند نقل الغاردنيا تنقل إلى وعاء
أكبر قدر الإمكان من القديم ويوضع في القاع كمية من الخليط (التربة)ثم ينقل
النبات بعناية دون تقطيع الجذور ثم تملأ الفراغات في جوانب الوعاء بخليط
التربة وعدم ترك فراغات أو جيوب هوائية ثم إضافة الماء حتى يخرج من قاع
الوعاء. بعد استقرار التربة يمكن إضافة المزيد من التربة التي بالتأكيد
انخفض سطحها بعد إضافة الماء مع ترك مسافة بين سطح التربة وحافة الوعاء
تبلغ بالتقريب 3سم. مع ملاحظة هامة أن يكون مستوى الجزء المغطى بالتربة من
الجذر هو نفس الجزء المغطى بالتربة في السابق ولا يزيد عنه وهذه الملاحظة
يمكن ضبطها تقريبياً عند تحديد كمية الخليط التي اضيفت في قاع الوعاء.
تحتاج الغاردنيا لتربة حامضية وإلا توالت المشاكل.
الري
تفضل الغاردنيا
التربة الرطبة باستمرار وعلى ذلك فلا يمكن تحديد كمية المياة اللازمة حيث
تتو قف على حجم النبات وحجم الحاوية الموجود بها والفصل (ربيع، صيف، الخ)
وأفضل الطرق هي ان تكون التربة رطبة وكأنها كقطعة الاسفنج المعصورة فأذا
اخذت قبضة من التربة وعصرتها بين الاصابع لا تتساقط المياة من بين الأصابع
ولا تنفرط حبيبات التربة من الجفاف بل فقط تترطب الاصابع وهذة طريقة وصفية
لما تكون علية التربة باستمرار فلا هي مبتلة جدا ولا الطبقة السطحية جافة
ومتشققة
الاحتياجات الضوئية
تفضل الغاردنيا
الضوء القوي غير المياشر بمعنى أفضل منطقة من الشرفة أو المنزل يصلها الضوء
القوي والهواء المتجدد باستمرار مع عدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة ولو
أمكن أن يصلها ضوء الشمس لعدد قليل من ساعات الصباح أو المغرب فهو مفيد
تفادياً للأشعة المباشرة الحارقة وقت الظهيرة وهذا مايقصد به (نصف ظل).
الاحتياجات الحرارية
الحرارة من أهم
العوامل تأثيرا على الغاردنيا، فهي تحتاج إلى جو دافئ ليلا ونهارا ليس حارا
وليس باردا والخروج عن المعدل الدافئ هو أساس عدم خروج البراعم الزهرية أو
تشوهها. المستوى المناسب هو 15-20 درجة مئوية. واذا ارتفعت درجة حرارة
الليل عن 20 مئوية فلن تخرج البراعم الزهرية أو قد تتشوه.
التسميد
تسمد الغاردنيا من
منتصف الشتاء إلى أواخر الصيف بسماد حامضي معتدل مرة كل أسبوعين وهو
متوافر في المحلات الزراعية المهم أن يكون حامضياً بهذة الطريقة لن نضطر
إلى إضافة الحديد بكثرة والإسراف فيه. بعض الهواة والزارعين قالوا أن إضافة
قدح من القهوة كل أسبوعين يعمل على زيادة الحديد في التربة وتعديل التربة
(أي ارجاعها لمستوى حامضي). كذلك استخدام السماد المكون من أوراق الأشجار
المتساقطة المتحللة يعمل على الاحتفاظ بحموضة التربة. كذلك السماد المكون
من مسحوق العظام والدم (متوافر أيضاً) يؤدي للحفاظ على حموضة التربة. لا
تسمد بسماد البقر في الأوعية ولكن من الممكن في الأرض مباشرة. يتوقف
التسميد قبل بدء الخريف والا تعرضت النموات الصغيرة للموت في الشتاء.
التقليم
للحفاظ على حجم
مناسب للنبات وإزالة الفروع الميتة أو المشوهة أو الشاردة وذلك بعد انتهاء
فترة التزهير. الموعد المناسب في الأسبوع الأول من تشرين الأول/أكتوبر.
المشاكل
المشاكل الحشرية
1_جذر الغاردنيا
حساس جدا لمرض تعقد الجذور لذلك عند شراء الجاردنيا من المشتل تاكد انها
مطعمة على اصل مقاوم ولمعرفة ذلك ستجد انتفاخ كبير واضح على نهاية الساق
فوق سطح التربة بحوالى 5:10سم هذا الجزء هو مكان التحام الاصل بالطعم ولا
يجوز تغطيتة بالتربة 2_الحشرات مثل المن ويمكن رؤيتة بالعين المجردة على
السطح السفلي للورقة وفي الاصابة الشديدة على العنق والساق وللتأكد منة
يلاحظ وجود مادة لزجة تشبة العسل على السطح العلوي للأوراق. لا بد من
مقاومته لأنه يصيب معظم نباتات الزينة وسريع الانتشار. في حالة الإصابة
الخفيفة، يمكن المسح بقطعة قماش عليها كحول أو صابون. 3_ العنكبوت يلاحظ
الخيوط العنكبوتية البيضاء 4_بعض اليرقات (الديدان) يمكن مقاومة هذه
الحشرات باستخدام المبيدات الحشرية (متوافرة في محلات بيع البذور)، يكرر
الرش على الأقل مرة بعد أسبوعين أو حسب الإرشادات المكتوبة.
الأمراض الفطرية
يلاحظ وجود بودرة
بيضاء تشبة الطحين (الدقيق) على السطح السفلى للورقة وعلى السطح العلوى في
نفس مكان الاصابة بقع صفراء اللون قد تتخذ اللون البنى بعد ذلك قد تظهر
الاصابة أيضا على البراعم وتسبب تشوها وعدم تفتحها بالكامل الحل بسيط كما
في المن أما عند الإصابة الشديدة يستخدم مبيد فطري (متوافر أيضا) يراعى في
كل الأحوال عدم الرش في الحرارة العالية أو المنخفضة أو المطر أو الرياح
مشاكل مشهورة
اصفرار الأوراق
السبب المباشر
للأوراق الصفراء هو الري بماء عسر أو تحول التربة إلى المستوى المتعادل أو
القلوي. الحل للسبب الأول استخدام ماء غير عسر في الرى وللثاني استخدام
السماد السائل الحامضي كل أسبوعين أو إضافة قدح من القهوة كل أسبوعين إلى
وعاء الزراعة أو استخدام سماد الورقة المتحلل.
كذلك نقص الحديد ويظهر الاصفرار في المناطق الموجودة بين عروق الورقة، ويكمن الحل في إضافة الحديد (متوافر في محلات بيع البذور).
سقوط البراعم أو انطواء الاوراق الصغيرة والنموات الحديثة لاسفل
ناتج عن تغير في
الظروف البيئية المحيطة بالنبات حرارة زائدة أو برودة الطقس. في هذه الحالة
من المفضل نقل النبات لمكان دافئ والمحافظة على رطوبة متوسطة بشكل دائم
(لا هي مبلولة ولا جافة)
عدم خروج (تكون) البراعم الزهرية
السبب في ذلك هو
ارتفاع درجة الحرارة أثناء الليل أكثر من 70 فهرنهيت أو أقل من 60 فهرنهيت
يؤدي نقص الإضائة والتربة القلوية لنفس النتيجة للتغلب على هذه المشكلة يجب
نقل النبات إلى مكان دافئ وتعريضه لأشعة الشمس.
تبقع الاوراق باللون الاسود مع سقوط البراعم
السبب تغير في درجة الحرارة وكمية المياة غير مناسبة. يجب نقل النبات إلى مكان دافئ وتعديل كمية مياة الري