.•°~•.همہُسات•بغـ°ـہُداد الحہُبيبہُة•.~°•.
آھَہّﻟﺂ ﺑگــ ﻣ̝̚ﻋﻧﺂ ﭬﯾ ...آﺂﺳړُﭠﻧﺂآ آﻟﻣ̝̚ﭠۆآﺿﻋھَہّـ...

ﻟۆ ﺂﻧﭠـ ... ژﺂﺂئـړُ...ۆﻋﭴﺑﮑـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ ﺳﭴﻟـ ...ﻣ̝̚ﻋﻧآآ

ۆﻟۆﺂﺂﻧﭠـ ... ﻋﺿۆ ــ ... ﺂﮃﺧﻟـ ... ۆﺷآړُﮑﻧـآ ﭬﯾـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
.•°~•.همہُسات•بغـ°ـہُداد الحہُبيبہُة•.~°•.
آھَہّﻟﺂ ﺑگــ ﻣ̝̚ﻋﻧﺂ ﭬﯾ ...آﺂﺳړُﭠﻧﺂآ آﻟﻣ̝̚ﭠۆآﺿﻋھَہّـ...

ﻟۆ ﺂﻧﭠـ ... ژﺂﺂئـړُ...ۆﻋﭴﺑﮑـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ ﺳﭴﻟـ ...ﻣ̝̚ﻋﻧآآ

ۆﻟۆﺂﺂﻧﭠـ ... ﻋﺿۆ ــ ... ﺂﮃﺧﻟـ ... ۆﺷآړُﮑﻧـآ ﭬﯾـ ... آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
.•°~•.همہُسات•بغـ°ـہُداد الحہُبيبہُة•.~°•.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.•°~•.همہُسات•بغـ°ـہُداد الحہُبيبہُة•.~°•.

لو قسه دهرك عليك و شفت ناسك ما تجيــك فتح عيونك حبيبي تلكه روحي بين اديـــــــــك **احبك يا بغداد**
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وانتم بألف الف خير بمناسبه رمضان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تالفحبظ
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 7:32 pm من طرف زائر

» يربلقفاغعتنهتالبيس
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 7:04 pm من طرف زائر

»  مقدمه انشائيه قصيره وسهله للصف السادس العلمي
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 8:56 pm من طرف همسه بغداديه

» لازانيا التورتية المكسيكية
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 10, 2012 4:23 pm من طرف همسه بغداديه

» النجرسكو بالموزريلا والزيتون
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 10, 2012 4:21 pm من طرف همسه بغداديه

» صور منوعه وجميله
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالسبت مايو 12, 2012 6:40 pm من طرف همسه بغداديه

» عزيزتي فيروز
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالجمعة فبراير 10, 2012 12:14 am من طرف همسه بغداديه

» من عجائب كلام الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2012 1:07 pm من طرف همسه بغداديه

»  صفات فتاة برج الثور
ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 1:29 pm من طرف همسه بغداديه

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:42 am
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 ابن باجــة>>>>>>>

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسه بغداديه
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
ﺻﺂﺣﺑة آﻟﻣ̝̚ﻧﭠﮃـﮯ
همسه بغداديه


الجنس : انثى الابراج الغربيه : الثور الأبراج الصينية : الخنزير عًمٍرْىً..~ : 29
تَقيميَ..~ : 5
مُشَآرڪٍآتى ..~ : 1590
نُققِآطَي...~ : 53218 ﮃۆﻟــﭠـــﮯ * : العراق
ŜṀŜ..~ * : Do not expect one else love him if I have to love the two in my life You'll love you and you :-*

ابن باجــة>>>>>>> Empty
مُساهمةموضوع: ابن باجــة>>>>>>>   ابن باجــة>>>>>>> I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 6:18 pm










[center]ابن باجة

أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي السرقسطي المعروف بابن باجّه. أول مشاهير الفلاسفة عربي من قبيلة تجيب وهي بطن من قبيلة كندة اليمنية دخل أجداده مع الفتح الإسلامي للأندلس اشتغل أيضا بالسياسة والعلوم الطبيعية والفلكوالرياضياتوالموسيقىوالطب. أسهم في الطب خاصة, توفي في فاسالمغرب، مسموما سنة 529 هـ.

سيرته
ابن باجة أو ابن باجي ، محمد بن يحيى الصائغ ( ابن الصائغ ) النجيبي السرقسطي .
فيلسوف وطبيب ورياضي وفلكي واديب وموسيقي اندلسي .
ولد في سرقسطة في اسبانيا في نهاية القرن الحادي عشر الميلادي وقتل مسموما في فاس بالمغرب عام 1138م.
نشأ في سرقسطة وعمل وزيرا للمرابطين فيها وفي غرناطة ، ثم هرب من الاخيرة إلى فاس حينما اتهمه الفتح بن خاقان وآخرين بالخروج عن الاسلام . وقيل ان ابن زهير قد سمه في فاس ومات فيها.
وقد تأثر ابن باجة تأثرا شديدا بارسطووالفارابي من جهة ، وبالغزالي
من جهة أخرى . فتحول عن فلسفة الغزالي التي يهتدي اليها قلب الانسان بذوقه
عنده إلى علم نظري قائم على المذهب العقلي . بالاضافة إلى هذا فقد آمن ابن
باجة ان للفيلسوف عالمه الخاص الذي يخلو فيه إلى نفسه بعيدا عن كل شيء .

وقد أثر ابن باجة في ابن طفيلوابن رشد
تأثيرا شديدا ، ثم في أوروبا العصور الوسطى عن طريقهما. وكتب ابن باجة
شروحا كثيرة على مؤلفات ارسطو والفارابي . عرف ابن باجة في الغرب باسم : Avenpace.



أهم مؤلفاته

يسرد ابن أبي
أصيبعة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه، تقع في ثلاث
فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تأليف اشراقية، ومصنفات طبية. فمن تأليفه في
الطب كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس كتاب التجربتين على
أدوية بن وافد وكتاب اختصار الحاوي
للرازي
و كلام في المزاج بما هو طبي. جميع اصول كتبه العربية ضاعت ولم ينتقل
الينا منها الا ما ترجم في حينه إلى اللاتينية. واشهر هذه المترجمات (
تدبير المتوحد ) الذي تخيل فيه مدينة لا يشغل اهلها غير ( تدبير ) واحد أو
غاية واحدة طريقها العقل فتتحقق لها ولهم السعادة . ويقسم ابن باجة غايات
الانسان إلى جسدية وروحانية وعقلية وهذه الاخيرة هي ارقاها. ولابن باجة
ايضا ( رسالة الوداع ) التي اهداها لأحد اصحابه وهو على اهبة سفر طويل خشي
الا يراه بعده ، و رسالة ( الاتصال ) و ( كتاب النفس ) وكتاب ( الكون
والفساد ) ، وكتاب ( رسالة الوداع ) .


  • تأليف اشراقية
  • رسائل ابن باجة الإلهية
مصنفات في الطب

  • كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس
  • كتاب التجربتين على أدوية بن وافد
  • كتاب اختصار الحاوي للرازي
  • كلام في المزاج بما هو طب
مشروعه

[center]عمد ابن باجة إلى العودة بالفلسفة إلى أصولها الأرسطية خالصة كما هي في كتب أرسطو مبتعدا عن أفكار العرفان و الأفلاطونية المحدثة فكان بذلك أحد أفراد تيار تجديدي أندلسي حاول فصل الأفكار العرفانية التي اختلطت كثيرا بالفكر الإسلامي و الذي بدأ بمشروع ابن حزم الذي عمد إلى تأسيس منهج العودة إلى الأصول و استبعاد القياس في الفقه
و استأنف بعد ابن باجه بابن رشد الذي عمد إلى فصل نظام البيان الفقهي عن
نظام البرهان الفلسفي. بمصطلح آخر فصل الدين عن الفلسفة كأنظمة استنتاجية و
ربطهما عن طريق الغايات و الأهداف.


فلسفته

  • في الإنسان :
ابن باجــة>>>>>>> 15px-Cquote2كل
حي يشارك الجمادات في أمور, وكل إنسان يشارك الحيوان في أمور... لكن
الإنسان يتميز عن الحيوان غير الناطق والجماد والنبات بالقوة الفكرية، ولا
يكون إنسانا إلا بها

ابن باجــة>>>>>>> 15px-Cquote1

—أصل ابن باجة

  • في منازل الناس :

    • المرتبة الجمهورية: وهؤلاء لا ينظرون إلا للمعقول.
    • المرتبة النظرية : وهؤلاء ينظرون إلى الموضوعات اولاً، وإلى المعقول ثانياً ولأجل الموضوعات.
    • مرتبة السعداء : وهم الذين يرون الشيء بنفسه
    </li>










[/center]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baghdad95.own0.com
 
ابن باجــة>>>>>>>
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•°~•.همہُسات•بغـ°ـہُداد الحہُبيبہُة•.~°•. :: أَأَلًمَنُتًدِيًأٌتّ أَلِـعُــلٌـمّــيٌة وُأٌلٌـتًرٌبّوًيّــة :: مِنَتٌدِى أًلُشٌخّصُيِأُتً أِلّتًأُرّيًخٌيًهّ-
انتقل الى: